الرئيسية / الصحة والأناقة / سبب وجود كيس على المبيض

سبب وجود كيس على المبيض

تتعرض بعض النساء لتكوين بعض الأكياس المليئة بالسوائل في المبايض  أو على السطح الخارجي لها وتتركز هذه الحالة أثناء فترة الإباضة التي تحدث كل شهر ضمن الدورة الشهرية للمرأة وفي كل شهر تفرز المبايض البيض خلال فترة التبويض

تكيسات المبيض الوظيفية

يرتبط هذا الكيس بالدورة الشهرية ، خاصة في السن الذي لا يتوقف فيه سن اليأس ، ولا يعتبر حالة سرطانية ، وفي معظم الحالات يكون غير ضار ، وأعراضه تكون فقط في منطقة الحوض وهي مقسمة إلى نوعين من الخراجات وهي أيضًا كالتالي:

  • الكيس الجرابية: هو النوع الأكثر شيوعًا من الكيسات على المبيض من أجل شرح كيفية حدوثه ، سوف نستكشف وظائف المبيض ، بما في ذلك تكوين البويضة في الجريب حيث تحتوي البويضة على سائل يمكنه حماية و تساعد على نموها وعند خروج البويضة من المبيض ، انفجار أكياس المبايض الجريب وتتحرر ، ثم تنتقل البويضة من المبيض إلى الرحم ، حتى يتمكن الحيوان المنوي من تخصيب البويضة وفي هذه الحالة ، الجريب سوف يتغير و بعد إطلاق البويضة أو عدم إطلاقها ، تصبح غير قادرة على إخراج السوائل أو تنكمش ، وبالتالي يتضخم الجريب ويمتلئ بالسوائل ، ويشكل كيس جرابي.
  • كيس المبيض الاصفر: مقارنة بالحالة السابقة ، فهو ليس شائعًا والفرق هو أنه عندما يتم إطلاق البويضة ، فإنها ستترك نسيجًا يسمى الجسم الأصفر ، وعندما يمتلئ بالسوائل والدم ، فإنه يشكل كتلة صفرية و يختفي هذا النوع من الكيس عادة من تلقاء نفسه بعد بضعة أشهر ، حيث يمكن شفاء تكيسات المبايض بعد مده  ولكن في بعض الحالات ، قد يتمزق ويسبب آلامًا شديدة في البطن.

كيس المبيض المرضى

يختلف كيس المبيض المرضي عن كيس المبيض السابق من حيث أنه مرتبط بالنمو غير الطبيعي للخلايا وليس له علاقة بالدورة الشهرية التي تحدث في الكيس على المبيض الوظيفي ، لذلك قد يحدث قبل انقطاع الطمث أو بعده حيث يوجد بعض علامات نزول الكيس مع الدورة وقد يكون هذا النمو سرطانيًا أو حميدًا ، وبالتالي يكون أكثر خطورة من الحالات السابقة وفي بعض الحالات ، قد يزداد حجمه بشكل كبير حتى يتوقف إمداد المبيض بالدم ، أو في بعض الحالات قد ينفجر ، ويمكن أن يكون حجمه على النحو التالي:

  • الكيس الجلدي: ويكون للنساء تحت سن 30 هم الأكثر عرضة لهذا النوع من الكيسات ، ولحسن الحظ فإن معظم هذه الحالات ناتجة عن النمو الحميد للخلايا التي تتكون منها البويضة ، وعادة ما يقوم الأطباء بإزالتها عن طريق الجراحة.
  • الورم الغدي الكيسي: يتكون هذا النوع من الكيسات خارج المبيض من خلال الاتصال بالسيقان الصغيرة للمبيض ، مما يؤدي إلى فرط نموه وتضخمه ، لأن الخلايا التي تشكل الغشاء حول المبيض تبدأ في النمو خارج المبيض ، وبعضها ينمو خارج المبيض والتي قد تحتوي على سائل لزج يشبه المخاط ، بينما الأنواع الأخرى تمتلئ بالماء فقط ، ونسبة الإصابة بالسرطان منخفضة للغاية ، ولكن يجب إزالتها عن طريق الجراحة وعادة ما تصيب النساء فوق سن الأربعين وهناك بعض العلامات التي قد تبين لك كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض.

ما هي أكياس المبيض

أكياس المبيض هي أكياس سائلة تتشكل على سطح المبيض حيث يقع رحم المرأة على جانبي المبايض ويعد المبيضان جزءًا من الدورة الشهرية للمرأة ويطلق البويضات كل شهر ، حوالي 7٪ من النساء يعانين من تكيسات المبيض في مرحلة ما من حياتهن أما بالنسبة لمعظم النساء ، تكون أكياس المبيض غير ضارة وغير مؤلمة في الواقع ، وعادة ما يتم حل كيسات المبيض من تلقاء نفسها دون علاج.

ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن أن تسبب أكياس المبيض الألم أو تتطور إلى مضاعفات أكثر خطورة قد تسبب أكياس المبيض المصحوبة بألم مفاجئ أو أعراض أخرى.

وفي بعض الحالات النادرة ، قد تتطور أكياس المبيض إلى حالة أكثر خطورة فإذا كان الكيس كبيرًا جدًا ، فسوف يلتوي المبيضان وهذا يمكن أن يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى التواء المبيض وقد تكون بعض الأكياس معرضة أيضًا لخطر التمزق ، مما قد يسبب نزيفًا داخليًا حيث ستحدث كلتا الحالتين دون سابق إنذار وتتطلب التدخل الطبي.

من المهم فهم أسباب وأعراض الخراجات حيث يمكن أن تساعدك فحوصات الحوض المنتظمة على البقاء بصحة جيدة و تحدث أكياس المبيض بشكل رئيسي بسبب عدم التوازن الهرموني أو الانتباذ البطاني الرحمي أو المظهر الطبيعي للخراجات الأصفرية.

علامات وأعراض تكيسات المبيض

على الرغم من أن بعض أكياس المبيض تحدث بدون ألم ولا تسبب أي ضرر ، فإن بعض النساء المصابات بالأكياس يعانين من أعراض واضحة. قد تشمل علامات وأعراض تكيسات المبيض ما يلي:

  • آلام الحوض

عندما تتطور تكيسات المبيض ، تعاني بعض النساء من آلام متوسطة إلى شديدة و قد يظهر الألم على شكل ألم خفيف مستمر يسبب ألمًا شديدًا أو مفاجئًا أما بالنسبة للعديد من النساء ، يعد ألم الحوض عرضًا شائعًا لتكيسات المبيض حيث يحدث هذا الألم عادة أثناء ممارسة الجنس أو بعده ، فإن آلام الحوض أثناء الجماع ، تعاني بعض النساء من بعض آلام أو آلام أسفل الظهر أو تقلصات في الساق أو ألم في الثدي.

  • الانتفاخ

التورم أو الامتلاء المتكرر لانتفاخ البطن هو عرض شائع لتكيسات المبيض و قد تتقلب شدة الانتفاخ طوال الدورة.

  • مضاعفات الحمام

بعض تكيسات المبيض تكون لها أعراض عسر البول وعسر البول وعسر البول والإلحاح.

  • نزيف غير طبيعي

إذا كنت تعانين من نزيف خارج الدورة الشهرية أو نزول دم أو نزيف كبير بشكل غير عادي خلال فترة الحيض ، فهذا يعني أنك قد أصبت بتكيس في المبيض.

أنواع اكياس المبيض

وفقًا لسبب كيسات المبيض ، هناك عدة أنواع مختلفة من أكياس المبيض:

    • كيس مسامي الأكياس الجرابية هي أكياس وظيفية تتشكل عندما لا تتمزق بصيلات المبيض أو تطلق البويضات. بدلاً من ذلك ، يستمر في النمو ككيس.
    • كيس أصفر كيس الجسم الأصفر هو شكل آخر من أشكال الكيس الوظيفي ، ويحدث عندما يتمزق الجريب ولكنه يستمر في النمو ككيس ومعظم أكياس الجسم الأصفر غير ضارة وغير مؤلمة ويمكن أن تحل من تلقاء نفسها.
  • كيس جلدي تتكون الأكياس الجلدية من خلايا جنينية وعادة ما تحتوي على الشعر أو الجلد أو أنسجة الأسنان.
  • ورم المثانة حيث تمتلئ هذه الأكياس بسائل أو مادة شبيهة بالمخاط وتظهر على سطح المبيض.
  • ورم بطانة الرحم حيث أن بطانة الرحم هي نتيجة الانتباذ البطاني الرحمي حيث تنمو خلايا بطانة الرحم خارج الرحم.

أسباب تكيسات المبيض

يمكن أن يكون لتكيسات المبيض أسباب عديدة قد تشمل الأسباب المحتملة ما يلي:

    • عدم التوازن الهرموني تزيد الاختلالات الهرمونية من فرصة الإصابة بأكياس المبيض وقد تؤدي علاجات الخصوبة المستمرة أو المشاكل الأساسية الأخرى إلى اختلال التوازن الهرموني.
    • الحمل بعد خروج البويضة من الجريب ، يستمر كيس الجسم الأصفر أحيانًا في النمو حتى تحمل المرأة وعادة ، قد يزول الكيس من تلقاء نفسه أثناء الحمل أو بعده.
  • بطانة الرحم هي مرض شائع إلى حد ما يتسبب في نمو خلايا بطانة الرحم خارج جدار الرحم و يمكن أن تلتصق أنسجة بطانة الرحم بالمبيض وتشكل الخراجات.
  • عدوى الحوض إذا وصلت العدوى إلى المبايض ، يمكن أن تؤدي عدوى الحوض إلى تكوين الخراجات.
  • الكيس السابق إذا كان لديك كيس مبيض ، فمن المحتمل أن يتطور إلى كيس مبيض.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...