الرئيسية / المطبخ والمنزل / أفضل طريقة لتتبيل اللحوم

أفضل طريقة لتتبيل اللحوم

تتبيل الطعام من أهم الخطوات قبل اعداده حتى يكون للطعام نكهه مميزة ومختلفة لذلك يتساءل الكثير من الأشخاص عن طريقة تتبيل اللحوم حتى يتمكنوا من الوصول إلى الطعم المميز، فهناك بعض النصادئح المخلتفة كى تكون محترف في إعداد اللحوم سنتعرف عليها اليوم.

أهمية تتبيلكِ للحوم قبل طهيها

يجب أن تعلمي عزيزتي الأم أن تتبيل اللحوم بمختلف أنواعها، يقلل من وجود “الأمينات غير متجانسة الحلقة”(HCAs)التي تنتجها اللحوم إثر تعرضها لدرجات حرارة عالية في أثناء الطهي، والتي أثبتت الدراسات الحديثة ارتباطها بسرطان المعدة والقولون، فتتبيل اللحوم يقلل من وجود هذه المركبات بنسبة 99%، إذ يعمل كطبقة عازلة بين اللحوم والحرارة العالية.

كذلك تشير الدراسات إلى أن الحمضيات المستخدمة في التتبيلة، كالخل والليمون، تحمي الجسم من بكتيريا الليستيريا التي قد تتسبب في الإصابة بالأمراض التي تهاجم المناعة وتضعفها، إضافة إلى أنها بالتأكيد تمنحك لحمًا طريًّا لذيذَا ومحتفظًا بعصارته وقيمته الغذائية.

طرق متعددة تستطيعين تتبيل اللحوم بها تبعًا لنوعها طريقة تتبيل عرق التربيانكو المقادير:

عرق تربيانكو أو كيلو (1000 جم) لحم مقطع شرائح.

½ كوب (125 مل) زيت زيتون.

¼ كوب (60 مل) خل.

10 فصوص ثوم مهروس.

ملعقة كبيرة (12.5 جم) زعتر طازج.

2 ملعقة كبيرة (25 جم) سماق.

2 ملعقة كبيرة (30 مل) عصير ليمون.

ملح. فلفل أسود.

طريقة التحضير: ضعي جميع المقادير -عدا اللحم- في وعاء مناسب اصنعي بعض الفتحات الصغيرة في العرق، ثم ادهنيه بالتتبيلة جيدًا. ضعي العرق في الفرن حتى تمام النضج، ثم قدميه ساخنًا.

طريقة تتبيل الكباب المقادير:

2 ملعقة كبيرة زيت زيتون. بصلة مقطعة قطعًا صغيرة.

رشة بقدونس مفروم. ملعقة صغيرة فلفل أسود.

ملعقة صغيرة كمون. ملعقة كبيرة خل. ملح.

طريقة التحضير:

اخلطي المكونات السابقة مع بعضها البعض، ثم قطعي اللحم مربعات صغيرة، وضعيها في وعاء وتبليها.

اتركي اللحم ساعة تقريبًا حتى يمتص التتبيلة.

اغرسي اللحم في أسياخ الشي، وضعي خمس أو ست قطع في السيخ.

اطهي السيخ على الفحم الساخن. قلبي الأسياخ من كل الجهات حتى تنضج قطع اللحم.

بعد الانتهاء من الشواء ضعي اللحم في طبق التقديم مع السلطات المفضلة، ويُفضَّل أن تقدمي الكباب مع الطماطم والبصل المشوي على الفحم.

لتتبيل اللحوم بسرعة هناك أكثر من طريقة سريعة للتبيل اللحوم منها: تتبيلة اللحم بالمايونيز. تتبيلة اللحم بصوص الصويا.

تتبيلة اللحم بالزعفران. تتبلية اللحم بالزبادي. تتبيلة اللحم بالخل.

تتبيلة اللحم بالليمون والريحان. تتبيلة اللحم بالكاري.

طريقة عمل تتبيلة الليمون والريحان المقادير: .كيلو (1000 جم) لحم شرائح .¼ كوب (60 مل) عصير ليمون .4 فصوص ثوم مفرومة حزمة صغيرة ريحان مفرومة .

2 ملعقة صغيرة (10 جم) بشر ليمون .

ملعقة كبيرة (12.5 جم) مايونيز ملعقة صغيرة (5 جم) مستردة.

ملح فلفل أسود طريقة التحضير:

ضعي جميع المقادير في وعاء كبير، وقلبي جيدًا. اتركي اللحم في التتبيلة مدة لا تقل عن الساعتين، ثم ضعيه في الفرن أو اشويه. اقرئي أيضًا: 13 تتبيلة متنوعة لأطباق لحم شهية نصائح للحصول على لحوم لذيذة عند تتبيلكِ لها تبلي اللحوم في المواد الحمضية كالخل والليمون، ما يجعل اللحم لينًا وطريًّا، ويسهم في سهولة امتصاص الجسم للبروتين، واحتفاظ أنسجة اللحوم بعصارتها التي تحول دون إنتاج لحم قاسٍ أو صعب المضغ.

قللي السعرات الحرارية في الوجبة، باستخدام نصف كوب معياري (150مللي) من التتبيلة لكل كيلو من اللحم. تجنبي ترك اللحم في تتبيلته وهو بحرارة الغرفة، لأن درجة الحرارة العالية تزيد نشاط البكتيريا الضارة، وتعزز وجودها، لذا احرصي على وضع اللحم المتبل في الثلاجة لوقت كافٍ قبل طهيه.

لا تعيدي استخدام الفائض من التتبيلة ذاتها مرة أخرى، وإذا أردتِ صنع صوص من فائض التتبيلة كطبق جانبي، تأكدي من غليه جدًا قبل تقديمه. لا تتركي اللحوم البيضاء في التتبيلة لأكثر من يومين، بخلاف لحم البقر وأنواع اللحوم الأخرى، التي يمكنك تركها خمسة أيام في التتبيلة.

أضيفي الزعتر إلى التتبيلة، فهو يأتي على رأس الأعشاب والتوابل اللازمة لها، ولا تنسي الثوم وشرائح الفلفل الحار.

تأكدي من أن اللحم كله مغطى بالتتبيلة.

أضيفي أحد منتجات الألبان قليلة الدسم للتتبيلة، إذ إن الكالسيوم يسهم في تفعيل إنزيمات تعزز امتصاص البروتين.

اتركي اللحم بعد شيه أو طبخه يرتاح فترة قبل تقطيعه، إذ يوصي الطهاة بذلك للاحتفاظ بعصارته، والحصول على لحم طري ولين وطيب المذاق.

احرصي كذلك على دق اللحم وفرده جيدًا، لتطريته وتليينه، والحصول على مذاق شهي وطيب.

اطهي اللحم على نار هادئة ولمدة طويلة، إذ يجب أن تتراوح درجة الحرارة بين 71 و96 درجة مئوية.

نصائح لطهي اللحوم

راقب الحرارة

عندما يتم طهي البروتينات الحيوانية في درجات حرارة عالية، مثل الشوي المباشر والقلي، تتشكل المركبات الكيميائية الأمينات الحلقية غير المتجانسة (HCAs) والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PCAs)، وقد تزيد هذه المركبات من خطر الإصابة بالسرطان.

لذلك فإن الشوي على الحرارة غير المباشرة والقلي في درجات حرارة منخفضة هما طريقتان لتجنب هذه المركبات.

أعد قطع شواء أصغر حجما

يتشكل مركب PCA أيضا عندما تتعرض اللحوم للدخان، وهو ما يمكن أن يحدث عندما تتساقط الدهون في الشواية وتشتعل النيران.

لكن مع القطع الأقل دهونا، تقل كمية الدهون القابلة للتقطير، وبالتالي يقل خطر التعرض للهب والدخان. يمكنك أيضا تحريك شبكة الشواية لأعلى للمساعدة في إبعاد الطعام عن مصدر الحرارة.

تجنب اللحوم المطهية جيدا

سيخبرك معظم محبي الطعام بعدم تناول اللحوم مطهية جيدا أبدا لأنها قد تعرضك للخطر- وقد اتضح أن ذلك قد يكون أيضا نصيحة جيدة لصحتك. تشير الأبحاث إلى أن اللحوم المطهية جيدا تشكل خطرا محتملا للسرطان.

استخدم طرق طهي أخرى

يمكن أن يؤدي استخدام طرق الطهي مثل التحمير والقلي بالهواء إلى إبقاء درجات الحرارة منخفضة.

يمكنك الشواء في طاهي بطئ (هو جهاز طهي كهربي مسطح يستخدم للتحمير بدرجة حرارة أقل من طرق الطهي الأخر) أو في فرن هولندي على الموقد أو في الفرن.

باستخدام المقلاة الهوائية، يمكنك الحصول على عناصر مثل أجنحة الدجاج لطيفة ومقرمشة بدون درجات حرارة عالية أو زيت زائد.

استخدم طرق طهي عكسية

غالبا ما يتم تحمير اللحوم في مقلاة ساخنة ثم ينتهي بها المطاف في بعض الأحيان في الفرن، لكن مع الطهي العكسي، يمكنك طهي اللحم في الفرن أولا على درجة حرارة منخفضة، حتى يصل إلى حوالي 10 إلى 15 درجة فهرنهايت أقل من درجة الحرارة النهائية المستهدفة ثم تقوم بوضعه لفترة قصيرة على الموقد.

استخدم التوابل

تشير الأبحاث إلى أن اللحوم المتبلة في التوابل الغنية بمضادات الأكسدة، مثل إكليل الجبل والزعتر والأوريجانو والفلفل، يمكن أن تقلل من مستوى مركب HCAs.

اختر لحوما تغذت على العشب

عند شراء اللحم البقري، ضع في اعتبارك اختيار اللحوم التي يتم تغذيتها بالأعشاب بنسبة 100%، حيث تشير الأبحاث إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، بالإضافة إلى فيتامينات E و A، ومضادات الأكسدة مثل الجلوتاثيون المحارب للأمراض.

عن مدونة بازار السعودية 3

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...