الرئيسية / المطبخ والمنزل / إعاده استخدام بقايا الطعام

إعاده استخدام بقايا الطعام

يتساءل الكثير من السيدات عن كيفية استغلال بقايا الطعام في المنزل خاصة في رمضان يتبقى الكثير من الأطعمه وأيضاً العزومات ونضطر إلى إلقاءة في القمامة ولكن هناك بعض الحيل المختلفة في إعادة استخدامه مرة أخري سنتعرف اليوم على كيفية استخدام الطعام المتبقي.

طرق استغلال بقايا الأكل في رمضان

كوني أكثر ذكاءً بشأن استغلال بقايا الأكل دائمًا، وخاصة في الشهر المبارك، ولا تهدريها بهذه البساطة، لذا عليك الحرص على عدم طهي كمية كبيرة من الطعام أكثر من احتياجات عائلتك، أو نسيان أو عدم تناول بقاياه، إليكِ بعض النصائح التي ستمكنك من استغلال بقايا الأكل، والحد من هدرها، وهي: خزني بقايا الطعام ولا ترميه: يمكنكِ استخدام علب تنظيم الثلاجة الشفافة، لتسمح لكِ برؤية ما بداخلها، بهذه الطريقة لن تنسيها في الثلاجة فتفسد، وللتجميد استخدمي أكياس الطعام  القابلة لإعادة الاستخدام على أن تكون شفافة أيضًا ومزودة بسحاب، ودوني عليها اسم الصنف وتاريخ تفريزه.

خصصي يومًا لبقايا الطعام: إذا وجدتِ ثلاجتك أو الفريزر الخاص بك ممتلئًا بأكثر من صنف من الطعام، التزمي بتناول الطعام هذا أولًا، قبل تحضير أصنافًا جديدة، افعلي هذا مرة أسبوعيًا.

خزني نصف كمية الإفطار لليوم التالي: إذا لاحظتِ أنكِ حضرتي كمية كبيرة من الطعام زائدة عن حاجتكم.

حولي المكونات التي لديكِ لوجبات جديدة: مثل استخدام الدجاج المسلوق المتبقي، لصنع كفتة الدجاج بالبطاطس في اليوم التالي، ابحثي عن “ما يمكنكِ فعله بمزيدًا من ..”، وستجدين كثيرًا من الوصفات. استخدمي قطع الخبز المتبقية من السحور: وحوليه إلى خبز محمص في الفرن، افركيه بثمرة طماطم، وتبليه بالملح والفلفل، ولفيه بورق الألومنيوم، واخبزيه في الفرن، ثم قدميه لأطفالك بدلًا من الشيبسي.

احتفظي بطعامك المتبقي: الذي لا ترغبين في تناوله هذا الأسبوع في الفريزر: استخدمي علب ثلاجة، ولا تنسي تسميتها، سيساعدك هذا في يوم مزدحم، ولا يتوفر لديكِ وقتًا كافيًا لإعداد وجبة جديدة.

أظهري حبك لمن حولك: بطبق من وجبتك، أو الأكل الزائد، وقدميه لجيرانك، أو عائلتك، أو المحتاجين. اقرئي أيضًا: معلومات عن شهر رمضان للأطفال أفكار لعزومات رمضان دون إسراف عزومات الشهر المبارك لا تتكرر إلا كل عام مرة، تكون الموائد عامرة بما لذ وطاب من أصناف الطعام المختلفة، من اللحوم والدجاج وصواني المعجنات والمقبلات والسلطات والشوربة والعصائر والتحلية، لكن احذري هدر الطعام، تعرفي معنا على بعض الأفكار لعزومات دون إسراف: ابدئي بسؤال المدعوين، في حالة كونهم من العائلة أو الأصدقاء، عن الأصناف التي يحبون تناولها، كما يمكنكِ الاعتماد على خبرتك الشخصية في معرفة ما يفضلونه، لتجنب إعداد أصناف طعام، لن تؤكل.

قدري كمية الأكل بعدد المدعوين، إذ يكفي كوب الأرز فردين، فإذا كان عدد مدعوينك مثلا ست أفراد، يكفيكِ ثلاثة أكواب، خاصة إذا حضرتي بعض الصواني مثل مكرونة بالبشاميل أو رقاق باللحم المفروم. حضري عصائر، يمكنكِ الاحتفاظ بها في الثلاجة لعدة أيام أو تفريزها، إذا زادت عن الحاجة، مثل الكركدية أو المانجو، وهناك بعض الاختيارات الاقتصادية مثل التمر هندي والليمون.

قسمي اللحوم والدجاج إلى قطع متوسطة الحجم، ولا تقدميها كما هي أو مُقطعة بحجم كبير، لتجنب إفساد كثيرًا منها، يمكنكِ تجهيز كفتة أو ناجتس أو شاورما أو شيش طاووق أو بانية. اختاري نوع واحد فقط أو نوعين على الأكثر من أنواع السلطة المتختلفة لتقديمها، كذلك المقبلات مثل السمبوسك.

انتقي حبات الصغيرة من الكوسة والباذنجان مثلًا، إذا كان المحشي أحد اختياراتك في العزومة، حتى لا تتفاجئين بعد العزومة بكمية كبيرة منه غير صالحة.

جهزي تحلية لطيفة، وقسميها إلى قطع صغيرة أيضًا، سواءً أعددتي الكيك أو الكنافة. جهزي نوعًا واحدًا من الشوربة، مثل شوربة لسان العصفور، أو شوربة الكريمة، أو شوربة الخضار.

بعد هذه الخطوات لحفظ الطعام بعد العزائم، إليكي وصفات لإعادة تدوير بقايا الطعام من جديد:

  • بقايا المكرونة المسلوقة يمكن عملها كسلطة باردة فى العشاء بإضافة فلفل ملون مع ذرة وفاصوليا ومعلقة خل وملح وفلفل.
  • ماتبقى من الخضار يُمكن استخدامه في الشوربات أو الحشوات.
  • بقايا الشوربة يتم تخزينها في الفريزر ستحتاجينها لأكلات كثيرة مثل: شوربة الخضار، لسان عصفور، محشى.
  • ماتبقى من قطع البانيه أو الدجاج المطهو، قومي بتقطيع البقايا وتشويحها مع بصل وفلفل أخضر وملح وفلفل، يمكن عمل حشوة (سمبوسك، كانيلوني، سبرنج رولز، مكرونة نجريسكو).
  •  يمكنك هرس هذه البقايا مع بيضة وبقسماط وبقدونس وملح وفلفل لعمل كفتة الدجاج.
  • ماتبقى من السمك المقلي فيمكنكِ تشويحه على النار مع طحينة وثوم وقطرات خل.
  • يمكن عمل كفتة سمك بهرس بقايا السمك بدون جلده مع بطاطس مسلوقة وملح وفلفل وتبليها بالبيض والبقسماط ثم قومي بتحميرها.
  • ماتبقى من الأرز يمكنك صنع منه مرة أخرى أرز الفتة أو مكون للكشري المصري.
  • إستخدمي بقايا الخبز الأبيض لعمل بقسماط ناعم للتتبيل عن طريق تحميص بقايا الخبز في الفرن ثم طحنها، ولو كان خبز أسمر أو غامق فيمكنك تحميصه في الفرن أو في مقلاة وقليل من الزيت، ويُستخدم الخبز المحمص كمقبلات أو للفتة.
  • في حالة الفاكهة التي قاربت على الاستواء اضربيها بالخلاط مع الزبادي أو اللبن كعصير، او استخدمي الصالح منها لعمل سلطة فواكه.
  • في حالة الخضار مثل الطماطم التي قاربت على الاستواء اضربي كمية منها في الخلاط واحفظيهم في الفريزر.

عن مدونة بازار السعودية 3

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...