الرئيسية / أخبار السعودية / كيفية تثبيت الوزن بعد الريجيم

كيفية تثبيت الوزن بعد الريجيم

يقلق الكثير من البنات والسيدات وجميع الأشخاص الذين يقوموا بعمل ريجيم لإنقاص وزنهم يتساءلوا عن أفضل طريقة لتثبيت الوزن حتى يتمكنوا من الثبات على الوزن المثالى الذين طالوا يحلمون به لذلك سنساعدهم اليوم فى تثثبيت وزنهم من خلال بعض الخطوات.

أثبتت الدراسات أن حوالي 20% فقط من اختصاصيي التغذية الذين يبدأون مع المرضى نظام رجيم فعال لخسارة الوزن، ينتهي بهم الأمر بنجاح فقدان الوزن والحفاظ عليه على المدى الطويل، فيما يفشل 80% منهم في القيام بذلك. في حين هناك عدد من الطرق المثبتة علميًا التي يمكنك من خلالها التغلب على ثبات الوزن أثناء الرجيم.
في السطور التالية، يقدم لكِ “سيدتي.نت” 5 خطوات للتغلب على ثبات الوزن أثناء الرجيم، بحسب ما ذكر موقع Health Line الطبي:

1-ممارسة الرياضة

تلعب التمارين المنتظمة دورًا مهمًا في الحفاظ على ثبات الوزن أثناء الرجيم، فقد تساعدك التمارين الرياضية على حرق بعض السعرات الحرارية الزائدة وزيادة التمثيل الغذائي الخاص بك، وهما عاملان ضروريان لتحقيق توازن الطاقة.
وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا معتدلًا لمدة 200 دقيقة على الأقل أسبوعيًا (30 دقيقة يوميًا)، بعد انتهاء الرجيم، هم أكثر عرضة للحفاظ على أوزانهم.

2-لا تغفلي وجبة الفطور يوميًا

قد يساعدك تناول وجبة الفطور في تحقيق أهدافك في الحفاظ على خسارة وزنك أثناء الرجيم.
يميل الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور إلى اتباع عادات صحية بشكل عام، مثل ممارسة المزيد من الرياضة واستهلاك المزيد من الألياف والمغذيات الدقيقة، علاوة على ذلك، فإنَّ تناول وجبة الفطور هو أحد السلوكيات الأكثر شيوعًا التي أبلغ عنها الأفراد الذين نجحوا في الحفاظ على فقدان الوزن بشكل مثالي أثناء الرجيم.
وجدت إحدى الدراسات أن 78% من 2959 شخصًا، حافظوا على خسارة 30 رطلاً (14 كجم) من الوزن لمدة عام على الأقل، أفادوا بتناول وجبة الفطور كل يوم.

3- تناولي الكثير من البروتين

قد يساعدك تناول الكثير من البروتين في الحفاظ على خسارة وزنك، وثبات الوزن بعد انتهاء الرجيم، حيث يمكن أن يساعد البروتين في تقليل الشهية وتعزيز الشبع، إذ يزيد البروتين من مستويات بعض الهرمونات في الجسم التي تؤدي إلى الشبع وهي مهمة لتنظيم خسارة الوزن، كما ثبت أن البروتين يقلل من مستويات الهرمونات التي تزيد الجوع.
علاوة على ذلك، يتطلب البروتين كمية كبيرة من الطاقة حتى يهضمه جسمك، لذلك،فإنَّ تناوله بانتظام قد يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقينها خلال اليوم.

4-قفي على الميزان بانتظام

قد تكون مراقبة وزنك بالوقوف على الميزان بشكل منتظم أداة مفيدة للحفاظ على خسارة الوزن أثناء الرجيم، لأنه يمكن أن يجعلك على دراية بتقدمك ويشجع سلوكيات التحكم في الوزن.
في إحدى الدراسات، كان الأشخاص الذين وزنوا أنفسهم ستة أيام في الأسبوع، في المتوسط، يستهلكون 300 سعرة حرارية أقل في اليوم من أولئك الذين راقبوا أوزانهم بشكل أقل تكرارًا.

5-كوني حذرة من تناول الكربوهيدرات

قد يكون الحفاظ على خسارة الوزن أسهل في تحقيقه إذا انتبهت لأنواع وكميات الكربوهيدرات التي تتناولينها، إذ يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء وعصير الفاكهة، إلى الإضرار بالرجيم.
وقد يساعدك الحدّ من تناول الكربوهيدرات بشكل عام في الحفاظ على فقدان الوزن، حيث وجد العديد من الدراسات أنه في بعض الحالات، أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات بعد فقدان الوزن هم أكثر عرضة للحفاظ على الوزن على المدى الطويل، وبالإضافة إلى ذلك، فإنَّ الأشخاص الذين يتبعون حمية منخفضة الكربوهيدرات هم أقل عرضة لتناول سعرات حرارية أكثر مما يحرقون، وهو أمر ضروري للحفاظ على الوزن.

حمية دوكان

 

ويشتمل نظام دوكان الغذائي بشكل أساسي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وبروتينات عالية ، ولكنه يُسمى أيضًا نظامًا غذائيًا منخفض الدهون.

حيث تم تشكيل هذا النظام الغذائي من قبل الدكتور بيير دوكان ، طبيب عام فرنسي.

الفوائد الصحية الرئيسية لنظام دوكان الغذائي هي:

 

يتحكم في مستوى السكر في الدم.

يساعد في إنقاص الوزن بسرعة

نظام غذائي أكثر تشجيعًا.

2. الصوم المتقطع

 

الصيام المتقطع هو نظام غذائي يتنقل فيه الشخص بين فترات الأكل والصيام و هناك طرق مختلفة للصيام تقسم الأسبوع واليوم إلى عدة فترات وهذا ما يسمى بالصيام المتقطع.

الفوائد الصحية الرئيسية للصيام المتقطع هي:

يساعد في إنقاص دهون البطن وفقدان الوزن

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

يقلل الالتهاب

جيد جدًا لعقلك

3. حمية الكيتو

 

تشتهر حمية الكيتو بفقدان الوزن. النظام الغذائي الكيتون هو نسبة عالية من البروتين والدهون والتي تحتوي على كميات أقل من الكربوهيدرات.

نظام كيتو الغذائي هو نظام غذائي نباتي يعتمد على تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات معتدلة ودهون صحية وقليل من الكربوهيدرات. يركز على اكتساب السعرات الحرارية من الدهون أكثر من الكربوهيدرات.

ويؤدي هذا النظام الغذائي إلى إنتاج الكيتونات التي يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة، و تساعد هذه العملية أيضًا في توفير فقدان الوزن بشكل فعال بسبب حرق الدهون في الجسم.

الفوائد الصحية الرئيسية لحمية الكيتو هي:

 

يساعد في إنقاص الوزن

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحسن صحة القلب

كما أنه يعالج أعراض متلازمة تكيس المبايض

بعد اطلاعك على هذا المقال يمكنك اختيار أفضل نظام غذائي لكي يناسب صحتك.

عن مدونة بازار السعودية 3

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...