الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد تناول الشاي الأخضر يومياً

فوائد تناول الشاي الأخضر يومياً

الشاى الأخضر من أفضل أنواع المشروبات التى يمكنها عمل العديد من الأشياء الهامة فى الجسم يمكنها حرق الدهون بشكل كبير ولكن هناك الكثير من الأشخاص لا يدركون أهميتة لذلك سنتحدث اليوم عن أهم فوائد الشاي الأخضر للجسم.

يُعد الشاي الأخضر من المشروبات الساخنة الشائعة؛ نظراً لفوائده العديدة وغناه بمضادات الأكسدة، التي تحمي من الالتهاب وتلف الخلايا وزيادة الوزن.. ويُصنّع الشاي الأخضر من أوراق نبتة الكاميليا الصينية المجففة، ويختلف الشاي الأخضر عن الشاي الأسود فقط بطريقة صناعته؛ فالشاي الأخضر مصنوع من أوراق غير مخمرة، وهو يعتبر ثاني أكثر أنواع الشاي إنتاجاً في العالم بعد الشاي الأسود، لكن الإفراط في شربه، من دون استشارة طبية، قد يسبب مشاكل صحية.

فوائد الشاي الأخضر مذهلة

يساعد وجود الكافيين والأحماض الأمينية في الشاي الأخضر، وفق موقع “أونلي ماي هيلث”، على تحسين الأداء البدني للفرد، كما يساعد على تحسين أداء الدماغ، والإنتاجية، والمزاج، والذاكرة ووقت رد الفعل؛ فهو يعمل كمنشط ومعزز للدماغ، كما تعمل مادة الثيانين الموجودة في الشاي الأخضر كمضادّ للقلق، وتزيد من إنتاج الدوبامين وموجات “ألفا” في الدماغ .
وأثبتت الدراسات أن مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر مفيدة في حماية نيوترونات الدماغ، كما أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي.
ويحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من الالتهابات المزمنة المسببة للأضرار المؤكسدة التي تؤدي إلى أمراض مميتة مثل السرطان؛ حيث يحدث السرطان بسبب النمو غير المنضبط للخلايا؛ فيساعد غنى الشاي الأخضر بالبوليفينول على تقليل الالتهاب، ويقلل من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطانات، بما في ذلك تلك الموجودة في الفم، والكلى، والمعدة، والغدد الثديية، والبنكرياس، وأنواع أخرى من السرطانات مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون، والمستقيم، وسرطان البروستات، وسرطان الرئة والمريء والكلى.
ويعدُّ الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية التي تساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2، وتحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستوى السكر في الدم.
ويفيد الكاتيكين المتواجد في الشاي الأخضر، في تعزيز صحة الفم، ويساعد على منع نمو البكتيريا فيه، ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى، ويحمي الأسنان من مشاكل البلاك والتجاويف وتسوس الأسنان، بالإضافة إلى إعطاء الفم رائحة زكية ونفساً منعشاً.

فوائد الشاي الأخضر في إنقاص الوزن

ويُعد الشاي الأخضر مثالياً للمساعدة في إنقاص الوزن، كما يحتوي على خصائص مضادّة للبكتيريا، وهو غني بالفيتامينات والمعادن، ويساعد في تأخير الشيخوخة، كما يحدُّ من مستوى الكوليسترول في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ فضلاً على قدرته في تحسين وظائف المخ وتعزيز صحة البشرة.

مخاطر الإفراط في تناول الشاي الأخضر

يوصي الخبراء بتناول كوب أو كوبين على الأكثر من الشاي الأخضر يومياً؛ لأنَّ الإكثار من تناول أكثر من 3 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم، قد يصيب الشخص بالأرق ليلاً، وكونه مدراً للبول، يمكنه أن يطرد العناصر الأساسية من الجسم.
ويذهب خبراء التغذية في هذا الصدد إلى أنه ممنوع تناوله على معدة فارغة، كما أنه يُحظر على من يعانون من القولون العصبي تناول الشاي الأخضر.
ويوصي الخبراء دائماً بالتحقق من جودة الشاي الأخضر المعدّ للاستهلاك؛ فالشاي الأخضر قليل الجودة يحتوي على مزيج أقل توازناً من المكونات، وبالتالي لا يستجيب الجسم لفوائده، وهذا ينطبق بشكل خاص على أكياس الشاي، التي بغالبيتها الساحقة تقدم كمية قليلة للغاية من المكونات القيمة للصحة.
وتوصّل باحثون ألمان في دراسة قاموا بها في جامعة “إمبراليد” الألمانية، إلى أن تلك الأكياس قد تسبب السرطان؛ لأنَّ نوع الورق المستخدم في صناعة الأكياس، يحتوي على مادة Epichlorohydrin، التي تُستخدم في إنتاج البلاستيك والمواد اللاصقة وغيرها.

المزيد من أضرار الشاي الأخضر

– التهاب الأمعاء
في حالة التهاب الأمعاء (الدقيقة أو الغليظة) أو الغشاء المخاطي المعوي، يمكن أن يؤدي شرب الشاي الأخضر إلى تضخيم التأثير أو الكشف عن الالتهاب الموجود، إذا لم تتحسن الأعراض أو ازدادت سوءاً، يوصى بالتوقف عن شرب الشاي واستشارة الطبيب.
– سيلان الدم
في حالة الهيموفيليا (مرض سيلان الدم)، يجب استهلاك الشاي الأخضر بحذر؛ لأنه قد يكون مسيّلاً للدم؛ لذلك فمن الضروري استشارة الطبيب قبل تناوله.
وقد يكون للشاي الأخضر أيضاً آثار جانبية، مثل ارتفاع ضغط الدم، عند تناوله مع حاصرات بيتا والإيفيدرين وبعض مضادات الاكتئاب،  كذلك تأثير طويل الأمد للكافيين عن طريق بعض حبوب منع الحمل.
– الأسنان
رغم فوائد الشاي الأخضر المعقمة والمطهرة لمنطقة الفم، إلا أن مادة التانين التي يحتوي عليها، تميل إلى تحويل لون الأسنان إلى اللون الأصفر، إذا كان استهلاك الشاي بانتظام وبكميات كبيرة؛ فقد يتلف مينا الأسنان.
– فقر الدم
يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين، وهي مادة تقلل من القدرة على امتصاص الحديد، وبالتالي فإنَّ شرب الكثير من الشاي، يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لدى مرضى نقص الدم، وليس للأشخاص الأصحاء.
– القدرة على الإنجاب
توصلت دراسة مجلة Journal of Functional Foods، إلى أن الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر قد يقلل القدرة على الإنجاب.
أجريت الدراسة على يرقات ذبابة الفاكهة؛ حيث تم تعريضها لجرعات من بوليفينول الشاي الأخضر، واجهت اليرقات التي تتعرض لـ10 ملل من الشاي الأخضر صعوبة كبيرة في الحفاظ على نسلها.

رجيم الشاي الأخضر اليوم الأول :

  • وجبة افطار مبكراً ( 7:30 صباحاً ) : 1 كوب شاي أخضر + 1 معلقة عصير ليمون .
  • وجبة الإفطار ( 8:30 صباحاً ) :  2 بيض مسلوق + 1 حليب خالي من الدسم + 4 ثمرات لوز منقوع .
  • وجبة خفيفة قبل الغذاء ( 11:00 صباحاً ) : 1 كوب شاي أخضر .
  • وجبة الغذاء ( 12:30 مساءاً ) :  سلطة فراخ + كوسا بزيت الزيتون وسلطة الطماطم .
  • وجبة بعد الغذاء (3:00 مساءاً ) : 1/2 كوب زبادي .
  • وجبة قبل العشاء ( 5:00 مساءاً ) : 1 كوب شاي أخضر + 1 بسكويت خالي من الجلوتين .
  • وجبة العشاء ( 7:00 مساءاً ) : السلمون المشوي +  السلطة + شوربة المشروم .

أهمية هذه العناصر :

يضيف عصير اليمون نكهة مختلفة إلي الشاي الأخضر في الصباح بالإضافة إلي أنه يعزز من المناعة . وتعتبر وجبة الفطور غنية بالعناصر اللازمة لإضافة النشاط والحيوية . ويساعد تناول الشاي الأخضر قبل وجبة الإفطار والغذاء  التحكم في شهيتك وعدم الإفراط في تناول الطعام . ويحتوي الزبادي علي البكتريا الجيدة التي تساعد علي الهضم وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن . بصفة عامة ، تساعد في الشعور بالشبع وتقليل الشعور بالجوع وتحصلل علي نتائج مرضية .

بدائل :  عصير الليمون – خل التفاح ،  البيض – فطر ،  الحليب – حليب الصويا ،  اللوز – الجوز ،  الدجاج – سمك السمون أو التونة ،  الكوسه – الخيار ، زيت الزيتون –  زيت الخردل ، الزبادي – اللبن الرائب ،  سمك السلمون – الماكريل أو الدجاج ،  شوربة الفطر – شوربة العدس أو الملفوف .

رجيم الشاي الأخضر اليوم الثاني :

  • وجبة إفطار مبكراً ( 7:30 صباحاً ) : 1 كوب شاي أخضر + نصف معلقة من مسحوق القرفة .
  • وجبة إفطار ( 8:30 صباحاً ) : الشوفان،  عصير البطيخ + 4 لوز .
  • وجبة قبل الغذاء ( 11:00 صباحاً ) : كوب شاي أخضر .
  • وجبة الغذاء ( 12:30 مساءا) : صدور الدجاج المشوي مع شرائح الخس، سلطة سبانخ وملفوف .
  • وجبة بعد الغذاء ( 3:00 مساءاً ) : 1 كوب فاكهة .
  • وجبة قبل العشاء ( 5:00 مساءاً ) : 1 كوب شاي أخضر + بسكويت خالي من الجلوتين .
  • وجبة العشاء ( 7:00 مساءاً ) : معكرونة القمح،  مع سلطة السبانخ والطماطم والجبن الفيتا .

أهمية العناصر :

تساعد القرفة علي حرق الدهون كما تضيف حلاوة إلي الشاي الأخضر والإفطار مع تناول الألياف الموجودة في الشوفان تزيد من الشعور بالشبع وحرق الدهون بالإضافة إلي أن العناصر الموجودة في وجبة الغذاء والعشاء ضرورية ولا تنسي إضافة الشاي الأخضر قبل الغذاء والعشاء .

بدائل : القرفة – فلفل أسود ،  دقيق الشوفان – دقيق القمح ، عصير البطيخ – عصير الشمام، اللوز – الجوز أو البندق ، الدجاج- الديك الرومي ، الخس – الملفوف ،  السبانخ – اللفت،  معكرونة القمح – الأرز البني ، الكوسه – الخيار ،  الطماطم  – الفلفل الأحمر،  الفيتا – الجبن الريكوتا .

رجيم الشاي الأخضر اليوم الثالث :

  • وجبة إفطار مبكراً ( 7:30 صباحاً ) : 1 كوب شاي أخضر مع معلقة عسل نحل .
  • وجبة إفطار ( 8:300 صباحاً ) : سموزي الكالي مع الخيار  + 4 ثمرات لوز .
  • وجبة قبل الغذاء ( 11:30 صباحاً ) : 1 كوب شاي أخضر .
  • وجبة الغذاء ( 12:30 مساءاً ) : 1 كوب فاكهة + 1 كوب ماء جوز الهند .
  • وجبة بعد الغذاء ( 3:00 مساءاً ) : 1 كوب حليب .
  • وجبة قبل العشاء ( 5:00 مساءاً ) : 1 كوب شاي أخضر + 1/2 كوب ذرة مسلوق + 1 كوب عصير ليمون .
  • وجبة العشاء ( 7:00 مساءاً ) : سلطة التونه +  شرائح الدجاج المشوي مع الفلفل .

أهمية العناصر :

يعتبر العسل مضاد حيوي قوي ويساعدك في الحفاظ علي قوتك وصحتك .  وتساعدك عناصر وجبة الإفطار في مد الجسم بالدهون الصحية والفاكهة ومياه جوز الهند في وجبة الغذاء تزيد من الشعور بالشبع . يحتوي الزبادي علي البكتريا الجيدة المفيدة  في عملية الهضم السليم .أما الذرة المطبوخة بالليمون فهي تضيف نكهة لكوب الفاكهة  ووجبة العشاء معبأة بالبروتين المفيد في بناء أنسجة العضلات .

بدائل :  اللوز – الجوز،  الخيار – البطيخ ،  الفواكه –  سلطة الخضار،  ماء جوز الهند – الزبادي ، التونة – الماكريل، الحمص –  قطع الصويا،  الفلفل الأخضر – الباذنجان .

رجيم الشاي الأخضر اليوم الرابع :

  • وجبة إفطار مبكراً ( 7:30 صباحاً ) : 1 كوب شاي أخضر .
  • وجبة إفطار ( 8:30 صباحاً ) : كينوا + 1 كوب عصير طماطم .
  • وجبة قبل الغذاء ( 11:00 صباحاً ) : كوب شاي اخضر .
  • وجبة الغذاء ( 12:30 مساءاً ) :  الخضار المشوي +  سمك ماكريل + سلطة الفلفل الأحمر والفاصوليا .
  • وجبة بعد الغذاء ( 3:00 مساءاً ) :1/2 كوب جزر .
  • وجبة قبل العشاء ( 5:00 مساءاً ) : 1 كوب شاي أخضر .
  • وجبة العشاء ( 7:00 مساءاً ) : باستا +  سلطة البروكلي والسبانخ وزيت الزيتون .

أهمية العناصر :

عندما تبدأ يومك بكوب شاي أخضر وكينوا وعصير الطماطم تساعدك في الشعور بالشبع لفترة طويلة وتناول الشاي الأخضر قبل وجبة الغذاء والعشاء يساعد علي التحكم في شهيتك والشعور بالإمتلاء لفترة طويلة .

بدائل : الكينوا – الشوفان ، الطماطم – الكرفس ،  الخضار المشوية – الخضار السوتيه ،  سمك الماكريل – التونه ،  الفاصوليا –  اللوبيا المغليه ،  الجزر – الخيار ، السبانخ – الكوسه  .

رجيم الشاي الأخضر اليوم الخامس :

  • وجبة إفطار مبكراً ( 7:30 صباحاً ) : شاي أخضر + 1/2 معلقة قرفة .
  • وجبة إفطار ( 8:300 صباحاً )  : 1 موز + 2 لوز + بيض مسلوق .
  • وجبة قبل الغذاء  ( 11:30 صباحاً ) : 1 كوب شاي أخضر .
  • وجبة الغذاء  ( 12:30 مساءاً ) : شوربة الخيار بدون كريمة .
  • وجبة بعد الغذاء ( 3:00 مساءاً ) : 1 كوب بطيخ .
  • وجبة قبل العشاء ( 5:00 مساءاً ) :.1 كوب شاي أخضر .
  • وجبة العشاء ( 7:00 مساءاً ) :  دجاج مشوي + حمص .

أهمية العناصر :

الشاي الأخضر مع القرفة يساعد في إنقاص الوزن ،كما أن الموز يمد الجسم بالطاقة واللوز غني بالدهون الصحية والبيض غني بالبروتين أما حساء الخيار فهو وجبة خفيفة ولذيذة ولن يجعلك تشعر بالتعب أما البطيخ غني بالألياف، المعادن، الفيتامينات، التي تزيد من ترطيب الجسم.

بدائل :  القرة – عصير الليمون ،  الموز – الأفوكادو ،  اللوز – الجوز،  البيض – 1 كوب حليب ، شوربه الخيار –  شوربة الكوسا ،  البطيخ – الشمام ، الدجاج – سمك السلمون .

رجيم الشاي الأخضر اليوم السادس :

  • وجبة إفطار مبكراً ( 7:30 صباحاً ) :1 كوب شاي أخضر + 1 عصير ليمون .
  • وجبة إفطار ( 8:300 صباحاً ) : بان كيك القمح + 1 كوب عصير رمان .
  • وجبة قبل الغذاء ( 11:30 صباحاً )  : 1 كوب شاي أخضر .
  • وجبة الغذاء ( 12:30 مساءاً ) : بوريتو الدجاج مع البيض + برويتو البطاطا الحلوة .
  • وجبة بعد الغذاء ( 3:00 مساءاً ) : 4 فراولة مع الشيكولاته .
  • وجبة قبل العشاء ( 5:00 مساءاً ) : 1 كوب شاي أخضر .
  • وجبة العشاء ( 7:00 مساءاً ). بطاطس مهروسة + صدور الدجاج + سوتيه الدجاج + سموزي البروكلي والسبانخ + كرواسل الباراميزان+ معلقة من الزبادي .

أهمية العناصر : تساعدك هذه العناصر في فقدان الوزن بسهولة والبدء بكوب من الشاي الأخضر وتناول وجبة الغذاء غنية بالبروتين.

بدائل :  عصير الليمون – خل التفاح ، البان كيك – الوافل ، البيض – الأفوكادو ، عصير الرمان – عصير التوت البري،  الفراوله – التفاح،  الشيكولاتة الداكنه – الكراميل،  السبانخ – الملفوف .

رجيم الشاي الأخضر اليوم السابع :

  • وجبة إفطار مبكراً ( 7:30 صباحاً ) : كوب شاي أخضر + معلقة قرفه .
  • وجبة إفطار ( 8:300 صباحاً ) : سموزي الكالي + 1 بيض مسلوق .
  • وجبة قبل الغذاء ( 11:30 صباحاً ) : كوب شاي أخضر .
  • وجبة الغذاء ( 12:30 مساءاً ) : بروكلي مشوي +  جزر ومشروم أو دجاج .
  • وجبة بعد الغذاء ( 3:00 مساءاً ) : 1 كوب خيار .
  • وجبة قبل العشاء ( 5:00 مساءاً ) : 1 كوب شاي أخضر + 1 بسكويت خالي من الجلوتين .
  • وجبة العشاء ( 7:00 مساءاً ).دجاج مشوي + دجاج أو تونه + أرز بني .

أهمية العناصر :

يعمل الشاي الأخضر مع القرفة  علي تحسين عملية التمثيل الغذائي والكالي غني بالأليااف الذي يساعد علي طرد الدهون كما أن البيض مصدر ممتاز للبروتين ويساعد في تجديد العضلات والخضار المشوية تحتوي علي نسبة من الكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والمعادن ويوفر المشروم والدجاج الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم .

عن مدونة بازار السعودية 3

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...