الرئيسية / مشاهير وفنانين / من هي اجمل ممثله في الوطن العربي

من هي اجمل ممثله في الوطن العربي

تعتبر سعاد حسني اجمل وارق ممثله في الوطن العربي وهي قصة حياتها من اروع القصص لانها مشوقه للغايه ومن تزوجة ومن عرفت علي مدار حياتها الفنيه والشخصيه وتوفت في ظروف غامضه

تولدت سعاد حسني البابا يوم 26 يناير 1943 في حي بولاق ابو العلا بالقاهره لعائلة فنية ، والدها محمد حسني البابا اللي كان من اكبر الخطاطين وهي اخت المطربة نجاة الصغيره من الأب ، وجدها لأبوها هوه المغنى السورى حسنى البابا واللى كان هاجر لمصر فى سنة 1912 ، امها مصرية هيه جوهرة محمد حسن . ترتيب سعاد حسنى بين اخواتها كان العاشر بين 17 أخ وأخت منهم اختين شقيقتين هما كوثر وصباح و 8 من والدها و 6 من والدتها . انفصل ابوها عن امها وعمرها 5 سنوات ، بعد كده امها اتجوزت مفتش التربية والتعليم عبد المنعم حافظ اللى تولى تربيتها هيه وشقيقتيها . سعاد حسنى مااتعلمتش كتير فى المدارس ، لكنها اتعلمت فى بيتها بمساعدة جوز أمها سعاد حسنى مع المطرب الراحل محرم فؤاد فى مشهد من اول افلامها حسن ونعيمة سنة 1959سعاد حسنى فى مشهد من فيلم (بابا عايز كده) سنة 1968اشتغلت سعاد حسنى في الفن وهى طفلة صغيرة مع بابا شارو واكتشفها للسينما عبد الرحمن الخميسي، ثم عملت في أدوار متعددة، وحين فاقت شهرتها الآفاق لقبت بسندريلا الشاشة العربية. اتجوزت من المخرج صلاح كريم، ومن المخرج علي بدرخان، ثم بعد ذلك من كاتب السيناريو ماهر عواد. عملت في التلفزيون في مسلسل (هو وهى)، كما حصلت على جوائز عديدة عن أفلام (الحب اللى كان) و(غروب وشروق). وقد نافست الفنانة فاتن حمامه في أن تكون نجمة القرن العشرين، واستطاعت بخفة أن تقدم مسيرة من الغناء والتمثيل والاستعراض جعلتها ملكة في قلوب الجماهير .جوازاتهاسعاد حسنى مع جوزها السابق المخرج على بدرخان فى شقتهم فى حى الزمالك سنة 1972سعاد حسنى اتجوزت خمس مرات: كان الاولانى المطرب عبد الحليم حافظ (1960-1965) وهو زواج عرفى أكده البعض وأنكره البعض الآخر، وكان الثانى المصور والمخرج صلاح كريم (1966-1968) وانتهى بالطلاق، وكان التالت المخرج على بدرخان (1970-1981) وانتهى زواجهما ايضا بالطلاق، وكان الرابع طالب معهد السينما زكى فطين عبد الوهاب سة 1981 وانتهى زواجهما بالطلاق بعد عدة شهور، لإعتراض والده المخرج فطين عبد الوهاب على ذلك الزواج، وكان الخامس السيناريست ماهر عواد (1987-2001) وماتت وهى على ذمته.سعاد حسنى وهى بتسلم على محمد انور السادات رئيس مصر الراحل وقت تكريمها فى عيد الفن سنة 1974سعاد حسنى سنة 1979

نبذة عن سعاد حسني

بدأت سعاد حسني طريق الفنِّ منذ صغرِها في برنامج الأطفال الإذاعيّ “بابا شارو” واشتهرت بأغنية “أخت القمر”، إلا أنَّ ميلادَها الفنّي الحقيقي كان عن طريق الصدفة، عندما قابلَها الشاعر والكاتب الكبير عبد الرحمن الخميسي الذي كان صديقاً لعائلتِها،

كانت مجرد فتاة تقدّم لضيفِ عائلتها الشاي بابتسامةٍ خفيفة وحضور مُلفِت ليصرخَ الخميسي قائلا: “هذه البنت نجمة! ” وبالفعل كان يَعي ما يقول فأشركَها في مسرحية هاملت للكاتب العالميّ شكسبير بدور اوفيليا، وبعد ذلك رشّحها لأول أدوارها مع المخرج الكبير هنري بركات في فيلم “حسن ونعيمة”، وكان هذا الفيلم بمثابة شهادة ميلادها الفنيّة، وانطلقت من بعده لتُقدِّمَ الكثيرَ من الأفلامِ والمسلسلات الإذاعيّة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سعاد حسني.

  • بدأت سعاد حسنى العمل السينمائي من خلال فيلم “حسن ونعيمة” عام 1959، الذي لعبت من خلاله دور نعيمة، أمام المطرب الشاب محرم فؤاد، الذي لعب دور حسن. وقدمت سعاد حسني العديد من الأفلام السينمائية الناجحة، أشهرها: حسن ونعيمة، الزوجة الثانية، صغيرة على الحب، غروب وشروق، أين عقلي، شفيقة ومتولى، الكرنك، أميرة حبى أنا.
  • وقد استطاعت أن تحقق نجاحاً لامثيل له في الأفلام الغنائية عندما كانت تمر في فترة حرجة بعد فترة غياب كبيرة، فاتّجهت للغناءِ إلى جانبِ التمثيل وهذا ما حدث في فيلم “خلّي بالك من زوزو” الذي لاقى نجاحاً كبيراً في العالمِ العربيّ، ويعتبر من أشهر أفلامها، لدرجة أن البعض أصبح يطلق عليها بعد هذا الفيلم اسم “زوزو” وقد شاركها بطولته الممثل الكبير حسين فهمي.
  • وصل رصيد الفنانة سعاد حسني إلى 91 فيلماً من الأفلام السينمائيّة، منهم أربعة أفلام خارج مصر، بالإضافة إلى المسلسل الشهير “هو وهى”، الذي شاركها في بطولته الفنان أحمد زكي، كما قدمت ثماني مسلسلات إذاعية. وكان آخر أفلامها “الراعي والنساء”، مع الفنان أحمد زكي والفنانة يسرا عام 1991.
  • كما قدمت الفنانة سعاد حسني فيلماً تاريخياً مهماً مع المخرج الكبير صلاح أبو سيف، وهو فيلم “القادسية”، الذى كان يحكي قصة معركة القادسية.
  • كانت آخر أعمالها الفنية مع الموسيقار الكردي الشهير “هلكوت زاهر”، حيث قدمت معه ألبوماً موسيقياً وشعرياً بعنوان “عجبي”، من رباعيات “صلاح جاهين”، وألحان “هلكوت زاهر”، وأداء شعري للسندريلا سعاد حسني.
  • شاركت سعاد حسني مع العديد من كبار الفنانين المصريين أمثال فريد شوقي.
  • اسم الأب: محمد حسني.
  • اسم الأم: جوهرة محمد حسن.
  • أسماء الأخوة: كوثر حسني، صباح حسني، نجاة الصغيرة، سميرة حسني، عفاف حسني، سامي حسني، خديجة حسني، جيهان حافظ، جانجاه حافظ، جيلي حافظ.
  • اسم الزوج: عبد الحليم حافظ (1960-1965)، صلاح كريم (1966-1968)، علي بدرخان (1970-1981)، زكي عبد الوهاب (1981-1981)، ماهر عواد (1987-2001).
  • الطول: 155 سم.
  • الوزن: 75 كغ.
  • الدين: مسلمة.
  • العرق: من أصول مصرية.
  • فضائح: جاء في مذكرات سعاد أن صفوت الشريف كان قد صوّر لها 18 فيلما إباحيا وذلك خلال فترة تعاونها مع المخابرات المصرية.
  • الوفاة: توفت إثر سقوطها من شرفة شقة من الدور السادس في مبنى ستوارت تاور عند تواجدها في لندن.
  • أهم المخرجين الذين تعاملوا معها: عبد الله المصباحي، عز الدين ذو الفقار، صلاح أبو سيف، فطين عبد الوهاب، سعيد مرزوق، محمد فاضل، أحمد ضياء الدين، محمد خان، كمال الشيخ، محمود ذو الفقار، عاطف سالم، نيازي مصطفى.
  • الجوائز:
    • أفضل ممثلة عن دورها في فيلم غروب وشروق في المهرجان القومي الأول للأفلام الروائية عام 1971.
    • جائزة وزارة الثقافة المصرية لخمس مرات وذلك على أفلام “الزوجة”، و”غروب وشروق”، و “أين عقلي”، و”الكرنك”، و”شفيقة ومتولي”.
    • جائزة أفضل ممثلة من جمعية الفيلم المصري لخمس مرات وذلك عن أدوارها في أفلام “أين عقلي”، و”الكرنك” و”شفيقة ومتولي” و”موعد على العشاء” ” في الزنزانة”.
    • جائزة عن فيلم الراعي والنساء في مهرجان الإسكندرية.
    • أفضل ممثلة عن دورها في “فيلم الراعي والنساء” من جمعية فن السينما.
    • أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل “هو وهي” من وزارة الإعلام المصرية في عيد التلفزيون عام 1987، شهادة تقدير من الرئيس المصري الأسبق أنور السادات في عيد الفن عام 1979 وذلك لعطائها الفني.

عن مدونة بازار السعودية 5

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الفنانة منة عرفة تعود لزوجها بعد إنفصالهم بمرور 48 ساعة فقط

أعلنت الفنانة المصرية منة عرفة عودتها لزوجها المنتج الشاب محمود المهدي بالفعل، ...