الرئيسية / الصحة والأناقة / علامات تشير لنقص فيتامين ب9 الحاد عند النساء

علامات تشير لنقص فيتامين ب9 الحاد عند النساء

فيتامين ب 9 هو أحد أعضاء مجموعة فيتامينات ب ويعرف بأسماء أخرى مثل الفولات وهو الشكل الطبيعي لهذا الفيتامين وعادة ما يوجد في مصادر طبيعية مختلفة من فيتامين ب 9 مثل الأوراق الخضراء الداكنة خضروات

وفيتامين ب9 يُعرف أيضاً باسم حمض الفوليك، وهو الشكل الدوائي لهذا الفيتامين الحيوي ويتم تصنيعه مخبريًا على هيئة مكملات غذائية مستقلة أو ممزوجة مع فيتامينات ومعادن أخرى.

يلعب فيتامين ب9 دورًا هامًا في الجسم، إذ يساعد هذا الفيتامين على إنتاج خلايا دم حمراء وبيضاء جديدة وصحية، ونقص هذا النوع من الفيتامينات قد يسبب أمراضاً مثل الأنيميا وما قد يتبعها من مضاعفات صحية. كما يسهم هذا الفيتامين في إصلاح أي تلف أو خلل يصيب الحمض النووي للخلايا والجينات، وضمان حصول انقسام سليم للخلايا، وخفض إصابة الأجنة بأي عيوب خلقية، وخفض خطر الإصابة بالسرطان، وتحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد وفيتامين ب12 من لطعام، فضلاً عن تعزيز صحة القلب والشرايين وتقليل الإصابة ببعض الأمراض العصبية والنفسية، مثل الخرف، والزهايمر، والإكتئاب.

وقد وجدت دراسة حديثة أن هناك 5 علامات تظهر على جسم المرأة وتكشف عما إذا كانت تعاني من نقص حاد في معدلات فيتامين ب9، فما هي هذه العلامات؟

5 علامات تشير لنقص فيتامين ب9 الحاد عند النساء

 

لحسن الحظ، هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب9، وتناولها يحول دون النقص الحاد فيه عند النساء. ونحصل على فيتامين ب9 من اللحوم والبيض والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان.

لكن النساء اللاتي لا يحرصن على إدخال هذه الأطعمة ضمن نظامهن الغذائي اليومي، قد يعاني من نقص حاد في مستويات فيتامين ب9 الضروري لعمل الجسم.

 

  1. العلامة الأولى: فقر الدم أو الأنيميا، ويحدث نتيجة نقص فيتامين ب9 وب12 ما يؤثر بشكل كبير على إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء بشكلها الطبيعي، وبالتالي لا يمكنها العمل بشكل صحيح.
  2. العلامة الثانية: الشعور الدائم بالتعب والإرهاق، إذ أن نقص حمض الفوليك له تأثير كبير على قدرة الجسم على إنتاج الطاقة واستخدامها بشكل صحيح، ما يجعل النساء يشعرن بالضعف والتعب الشديد خلال النهار.

وبحسب موقع “هيلث لاين”، فإن التعب هو أحد الأعراض الأكثر شيوعاً لتناول نظام غذائي منخفض بالأطعمة الغنية بفيتامين  ب9، ويحدث التعب جراء عدة قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل صحيح ما يمكن أن يعيق توصيل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم.

  1. العلامة الثالثة: البشرة الشاحبة والباهتة، وتظهر على النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين ب9 بعد ليلة طويلة، إلا أن نقص حمض الفوليك الأساسي هو السبب الأكثر احتمالاً لمظهر البشرة الباهت.
  2. العلامة الرابعة: اليرقان، وكما هو الحال مع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، يمكن أن يترك فقر الدم المرتبط بفيتامين ب12 بشرتك شاحبة بسبب نقص خلايا الدم الحمراء. وكانت دراسة أجريت عام 2012 أكدت أن اليرقان هو أحد أعراض نقص حمض الفوليك، وهو علامة تدل على انخفاض مستوى فيتامين ب9. ويحدث اليرقان أو اصفرار الجلد جراء زيادة انحلال الدم (التمزق) الناجم عن ضعف تكوين خلايا الدم الحمراء.
  3. العلامة الخامسة: الألم في الفم، وهو علامة رئيسية لنقص حمض الفوليك في الجسم ويمكن أن يظهر بأشكال عدة، إذ يتسبب هذا النقص بالقرحة أو التهاب اللسان أو احمراره اللسان نتيجة النقص الحاد من فيتامين ب9 في الجسم والضروري لإصلاح وتركيب الحمض النووي.

وينصح الخبراء بعدم تجاهل القروح المتكررة في الفم والتي لا تختفي من تلقاء نفسها وتسبب الألم، لذا من الأفضل إستشارة الطبيب لتحديد السبب لنشوئها وبقائها.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...