الرئيسية / أخبار السعودية / فوائد مكسرات اللوز للصحة

فوائد مكسرات اللوز للصحة

اللوز له فوائد كثيرة جدا اجمع عليها الأطباء في العالم لانه يعمل علي الوقاية من الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب المفاجأة و السرطان

 

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين
تم القيام مؤخراً بدراسات خاصة بالتغذية، أظهرت تأثير استهلاك اللوز على صحة القلب وثبات الوزن. فتناول مكسرات اللوز بشكل منتظم يساعد في التحكم في الوزن وثباته رغم كونه غنياً بالدهنيات والسعرات الحرارية. كما أنه يمد الجسم بالطاقة والحيوية التي يحتاجها طوال اليوم.

 

ولتأكيد صحة هذه النتائج تم تطبيق هذه الدراسة على 500000 متطوع في البلدان الأوروبية، بتناول الفواكه الجافة الزيتية مرتين في الأسبوع مثل فاكهة اللوز حيث تبين أنها تقوم بتخفيض خطر الوفاة بداء شريان القلب التاجي حتى 16%.

 

كما أظهرت الدراسة أن مفعول الوقاية من مثل هذه الأمراض يظهر في بلدان أوروبا التي يرتفع فيها استهلاك الفواكه الجافة الزيتية كفاكهة اللوز، أكثر من البلدان التي تعتمد في تغذيتها الفول السوداني مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

تناول اللوز، سر الرشاقة
غالبا ما ترتبط فكرة زيادة الوزن الناتجة عن الدهون والسعرات الحرارية باستهلاك الفواكه الزيتية، والمأكولات السريعة وهذه معلومة خاطئة. فلقد أكدت دراسات حديثة خاصة، أن الأشخاص الذين يستهلكون الفواكه الجافة الزيتية هم أكثر رشاقة من غيرهم ولديهم مؤشر كتلة الجسم منخفض، كما أكدت دراسة أخرى أن تناول 56غ من اللوز مرتين في اليوم والانتظام عليها لمدة 10 أسابيع، لم تؤثر لا في الوزن ولا في تركيبة وقوام الجسم.

اللوز منبع للمنغنيز
حسب نتائج الدراسات الحديثة التي أجريت على فوائد فاكهة اللوز تجعل منه المكون المثالي الأول للأشخاص الذين يودون الحد من زيادة وزنهم، فهو غني بالمواد الغذائية وفي نفس الوقت يمنحهم الشعور بالشبع. حيث أن حفنة صغيرة من اللوز أي حوالي 28غ تحتوي على 160 سعرة حرارية هي منبع ممتاز للفيتامين “إي” والمنغنيز، وكذلك البروتينات والألياف.

 

وبذلك نجد أن اللوز غذاء مهم وممتاز لصحة الإنسان، فهو يمده بالبوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، الحديد والأحماض الذهنية الغير المشبعة (الدهون الجيدة).

 

هناك بعض الأسباب المحتملة التي تجعل تناول المكسرات يحمي من زيادة الوزن، بالنسبة للمبتدئين، فإن المكسرات مصدر جيد للألياف والبروتين، وهي مكونات غذائية تعزز الشبع، حيث إن حفنة من المكسرات تجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع ولمدة أطول مقارنة بالوجبات الخفيفة الأقل إشباعًا مثل البسكويت والمعجنات.

كما أن مضغ المكسرات لتقسيمها إلى قطع صغيرة بما يكفي لابتلاعها يساهم أيضًا في الشعور بالشبع عن طريق تنشيط هرمونات الأمعاء التي تؤثر على الشهية.

نحن لا نمتص كل الدهون الموجودة في المكسرات، والتي توجد داخل جدران الخلايا التي يصعب هضمها نتيجة لذلك ، لا ترى أجسامنا تلك السعرات الحرارية الدهنية أبدًا.

وأشار الباحثون إلى أن محتوى السعرات الحرارية في المكسرات قد يكون مبالغًا فيه بنسبة 16 إلى 25 %، اعتمادًا على نوع الجوز.

بغض النظر عن الوزن ، فإن تناول المكسرات بانتظام يرتبط بفوائد صحية مهمة أخرى مثل الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والموت من أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وأثبتت الدراسات أن تناول حفنة من المكسرات كل يوم يحسن كيفية استخدام الجسم للأنسولين، ويعزز وظائف الأوعية الدموية ويخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وضغط الدم.

توصي أنظمة دايت البحر الأبيض المتوسط ​​ونظام داش دايت DASH (الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم) باستهلاك المكسرات بانتظام.

تعتبر الحصة الواحدة من المكسرات من (28 إلى 42.5 جرامًا).

توفر جميع أنواع المكسرات الدهون غير المشبعة الصحية للقلب والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب وفيتامين هـ ، باستثناء المكسرات البرازيلية والمكاديميا، تحتوي المكسرات أيضًا على مركبات الفلافونويد والمواد الكيميائية النباتية التي تقدم فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

بدلاً من الالتزام بنوع واحد فقط ، قم بتضمين مجموعة متنوعة من المكسرات في نظامك الغذائي لجني مجموعة واسعة من فوائدها الغذائية.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك سلمان يتلقى اتصالا هاتفيا من الشيخ نواف الأحمد

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه ...