الرئيسية / الصحة والأناقة / الفائدة الصحية لعيش الغراب

الفائدة الصحية لعيش الغراب

في عالم الغذاء يصنف الفطر على أنه خضروات  لكنه من الناحية الفنية ليس نباتات  لأنه ينتمي إلى مملكة الفطريات على الرغم من أن هذا النوع من الفطر ليس من الخضروات  إلا أنه يوفر العديد من العناصر الغذائية الهامة

فوائد عيش الغراب

– يمد الجسم بالبروتين، لذلك يعتبر بديلاً عن اللحوم، كما يعتبر غذاءً مناسباً للنباتيين، والأطفال.
– يقي الجسم من أشعة الشمس الضارة؛ لاحتوائه على السيلينيوم، وفيتامين C.

– يقي من الإصابة بفقر الدم، (الأنيميا)؛ لاعتبار مصدراً غنياً بالحديد.

– يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية.
– يخفف الوزن، ويكافح السمنة؛ لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما يعزز عملية حرق الدهون الزائدة.
– يقي الجسم من تراكم الدهون، ويمنع تضخم الطحال، ونزيف الكلى؛ لاحتوائه على مادة الكولين.
– يقلل خطر الإصابة بمرض السرطان؛ لاحتوائه على خصائص مضادة لنمو وانتشار الجذور الحرة في الجسم.

– يعزز أداء الجهاز المناعي في الجسم، ويفعّل نشاط خلايا الدم البيضاء لمقاومة ومحاربة العدوى البكتيرية، والفيروسية، مثل: الرشح والإنفلونزا.
– يضبط ضغط الدم، ويخفض مستوى الكولسترول الضار، ويزيد مستوى الكولسترول الجيد في الدم، ويقلل مستوى السكر في الدم، وبالتالي يحسن صحة القلب، والأوعية الدموية، ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين، والسكتات الدماغية.
– يزيد قوة العظام، ويعزز كثافتها؛ لاحتوائه عل فيتامين D، وبالتالي يمنع لين العظام، وترققها، أو الإصابة بمرض هشاشة العظام.
– يقلل مستوى البكتيريا في الجسم؛ لاحتوائه على مركبات البنزيلديهايد.
– يقي من تكون الحصى في الكلى.
– يحسن وظائف الكبد، ويعالج التهاب القولون، والقرحة.
– ينظم عملية الهضم، ويسهل حركة الأمعاء ويلينها، ويمنع الإمساك.
– يقوي الذاكرة، والقدرة على التركيز؛ لاحتوائه على مجموعة مركبات فيتامين B.
– ينشط الدورة الدموية في الجسم.
– يهدئ الأعصاب.
– يقي من الالتهابات الجلدية، والتهابات الأغشية المخاطية، والتهاب الأمعاء.
– يزيد قوة الشعر، ويقلل تساقطه، وبالتالي يعزز كثافته.

– يؤخر ظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة في الوجه، ويعالج مشاكل البشرة المختلفة، مثل: الحبوب والبثور، والبقع الداكنة، ويمنحها النضارة والحيوية.
– يقي من تشقق زوايا الفم، والشفتين.
– يمنح الجسم الترطيب؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الماء.
– ينشط عملية التمثيل الغذائي، ويعالج آلام المعدة، والإسهال.
– يفيد المثانة، ويكافح سرطان المثانة.

دورة حياة فطر عيش الغراب

– تبدأ دورة حياة فطر عيش الغراب في الطّبيعة دون تدخل الإنسان؛ عن طريق انتشار الأبواغ من الصّفائح الخيشوميّة في الهواء ووصولها إلى بيئة مناسبة تتوفّر فيها الظّروف الملائمة للنمو، وهي الحرارة والرّطوبة فتنمو لتعطي فطراً جديداً. تحتوي الجهة السّفلية لقلنسوة فطر المشروم على صفائح خيشوميّة تُسمى البازيديا، وتكوّن البازيديا الخلايا التّكاثريّة للفطر، وتكون أحاديّة المجموعة الكروموسومية، وعند التقاء نواتَي خليتين تتكوّن خليّة ثنائيّة المجموعة الكرموسوميّة تُسمّى الزّيجوت، وهي شبيهة بالزّيجوت الذي ينتج من اتحاد البويضة بالحيوان المنوي لدى البشر.
– يمر الزّيجوت بعد ذلك بالانقسام المنصّف الأول والثاني فينتج خلية لها أربع أنوية أحاديّة المجموعة الكروموسوميّة وهي الأبواغ البازيديّة، تنتشر الأبواغ البازيدية في الهواء، وعند سقوطها في تربة مناسبة تكوّن خيوطاً فطريّة سالبة السّلالة، أو موجبة السّلالة، وذلك تبعاََ لكمية البروتين الذي تحتوي عليه، وبعد فترة من النّمو يندمج أحد الخيوط الموجبة مع أحد الخيوط السّالبة ليعطي غزللً فطرياً ثنائي المجموعة الكروموسوميّة، أو ما يُعرَف بالمسيليوم (بالإنجليزية: Mycelium) والجمع (“mycelia”). ينمو المسيليوم ويُقسَم ليكوّن شبكة كبيرة متفرعة من الخيوط التي تمتد تحت التّربة وتنمو؛ لتكوّن الجسم الثّمري للفطر فوق التّربة بعد سقوط الأمطار.

اضرار عيش الغراب

– يسبب التسمم الغذائي.
– كما أنه يسبب الاسهال، والغثيان، وتشنجات، والهلوسة.
– يسبب الحساسية بالجلد.
– كذلك يسبب ضعف العضلات.
– أيضًا يسبب الجراثيم التي تنتجها بعض الفطريات.
– كما يسبب التهابات في الجهاز التنفسي.
– ولذلك يسبب العديد من الامراض مثل الرئة، والربو.
– وأخيرًا يسبب الوفاة.

فوائد عيش الغراب للجنس

1- مثير للرغبة الجنسية:
خاصةً الفطر هراوي الرأس أو الكورديسيبس سينينسيس (Cordyceps Sinensis)، وهو فطرٌ صغيرٌ يشبه الدودة، ينمو في المرتفعات الجبلية، ويثير الشهوة عند كلٍّ من الرجال والنساء الذين يعانون من المشاكل في العلاقة الجنسية.
2- تحسين الأداء الجنسي ومعالجة العجز الجنسي:
تختلف أسباب ضعف الانتصاب بين الرجال، ولكن تعدُّ الاضطرابات القلبية الوعائية من أهم الأسباب، فخلاصة الفطر الكورديسيبس تساعد في تحفيز تدفق الدم في الأوعية الدموية في كافة أنحاء الجسم؛ أي يحسن الدورة الدموية، وذلك يساعد على تحسين الانتصاب.
3- زيادة مستوى هرمون التستوستيرون:
يعدُّ هرمون التستوستيرون من الهرمونات المهمة لإبراز الصفات الذكورية الخارجية، مثل الأعضاء والصفات التناسلية الظاهرية، كما أنّ له دورًا في إنتاج النطاف، والتحسين من حركتها، فبعض أنواع الفطور مثل فطر الشيتاكي (Shiitake)، والبورتوبيلو (Portobello)، والفطر الأبيض (Cremini)، تتسبّب بتثبيط إنزيم يدعى بالأروماتاز (Aromatase)، والذي يعمل على تحويل هرمون الأندروجين إلى هرمون الأستروجين، وعند تثبيطه سينخفض مستوى هرمون الأستروجين ويرتفع هرمون الأندروجين. 4، 5.

فوائد المشروم الصحية

1- محاربة السرطانات وتقوية المناعة:
– من فوائد المشروم محاربة السرطانات وتقوية المناعة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية.
– وللمشروم دور كبير وفعال في الوقاية من سرطان البروستاتا وسرطان الثدي بسبب احتوائه على بعض أنواع السكريات المتعددة والألياف التي وجد لها تأثيرات مضادة للسرطان، على سبيل المثال حمض اللينوليك (Linoleic Acid) الذي وجد له دور في السيطرة على مستويات هرمون الإستروجين في الجسم، والبيتاغلوكان (Beta-Glucans) الذي له دور في مقاومة نمو الخلايا السرطانية في سرطان البروستاتا بشكل خاص.
– وباعتبار الفطر مصدر لمعدن السيلينيوم نجد له دور كبير في تعزيز المناعة، والوقاية من الالتهابات، وتعزيز عمل الكبد في تنظيف الجسم من السموم، ومحاربة نمو الخلايا السرطانية.
– وهو مصدر لحمض الفوليك الذي له دور في تعزيز تكوين الحمض النووي، ومنع حدوث الطفرات، وتشكل الخلايا السرطانية.
2- خفض ضغط الدم:
– كل 100 غم من المشروم الأبيض الطازج تحوي ما يقارب 318 ملغم بوتاسيوم، وهذا يعني بأنه مصدر غني للبوتاسيوم، الذي يُعد مهم في الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم وضبط مستويات ضغط الدم في الجسم.
– كما علينا الإشارة إلى أن المشروم مصدر للألياف الغذائية وقليل الصوديوم الذي يجعله غذاء مناسب لمرضى الضغط.
3- خفض كولسترول الدم:
– كما اتضح سابقًا فالمشروم يعد غذاء خالي من الدهون أو الكولسترول ومصدر للألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن، ومن المعروف الدور الذي تلعبه الألياف الغذائية في تخفيض نسبة الكولسترول الضار (LDL) ورفع مستوى الكولسترول الجيد (HDL).
– بالتالي سيكون له دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، والوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
4- تقوية العظام:
– كل 100 غم من المشروم الأبيض الطازج تحوي ما يقارب 2.1 ملغم من فيتامين ج، وهو فيتامين مهم لبناء خلايا الجسم والحفاظ عليها، ويدخل في تركيب العظام والأسنان، كما يعد المشروم مصدر للكالسيوم وفيتامين د.
– حيث كل 100 غم من المشروم الأبيض الطازج تمدنا بما يقارب 18 وحدة دولية من فيتامين د، مما يجعل له دور في الوقاية من هشاشة العظام.
5- الوقاية من فقر الدم وعلاجه:
– نقص مستويات الحديد في الجسم سبب للإصابة بفقر الدم (Anemia) الذي ينتج عنه الإصابة بالوهن والضعف العام والصداع وغيره من الأعراض، لذا فيجب تعويض نسبة الحديد وتعويض النقص في الجسم عن طريق تناول بعض الأغذية التي تعد مصدر له.
– والفطر يعد أحد المصادر الجيدة للحديد ذو الجودة العالية والذي يتم امتصاصه بشكل فعال في الجسم، مما يجعل له دور كبير في الوقاية من الأنيميا وعلاجها.
6- مرضى السكري:
– باعتبار المشروم مصدر للألياف الغذائية وباعتباره ذو مؤشر غلايسيمي (GI) منخفض ولا يحتوي على الدهون والكولسترول إذًا فهو غذاء مثالي لمرضى السكري سواء من النوع الأول أو من النوع الثاني.
– حيث من المعروف دور الألياف الغذائية في السيطرة على مستويات السكر في الدم، كما أن للمشروم دور كبير في تعزيز عمل الكبد والبنكرياس وتنظيم عمل الغدد الصماء والهرمونات في الجسم.
– وبصفته غني بمضادات الأكسدة فهو سيساعد بالتأكيد مرضى السكري في الوقاية من الالتهابات المختلفة التي قد يكونون عرضة لها أكثر من غيرهم.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...